تأثير برنامج تأهيلي حرکي مصاحب لکاسات الهواء على الخلايا الجذعية لتخفيف آلام أسفل الظهر

نوع المستند : ابحاث ومقالات علمية

المؤلف

جامعة المنوفية

المستخلص

العلاج بتحفيز الخلايا الجذعية (ٍStem Cells Stimulation) من أحدث وانجح العلاجات البنائية الحالية للإصابات الرياضية، والخلايا الجذعية خلايا غير متخصصة يتم التعرف على نشاطها من خلال ما يعرف بالواسمات (Markers)، وهي موجودة داخل الجسم بأعداد قلية جدا بانتظار محفز يدفعها للقيام بعملها في البناء وتجديد الخلايا المصابة، الامر الذي دفع الى البحث عن طرق متعددة تعمل على تحفيز تلک الخلايا ذاتيا داخل الجسم.
ومن الطرق العلاجية التي اثبتت نتائج ملموسة في مجال تأهيل الإصابات الرياضية کاسات الهواء او ما يعرف بالحجامة (Cupping) وهي أحد والوسائل المستخدمة في التأهيل الحرکي يتم تطبيقها عن طريق تفريغ الهواء تحت کاس معين يوضع على مکان الإصابة لتحفز الدورة الدموية من خلال الضغط السلبي، وقد أجريت عليها العديد من الدراسات العلمية لوضع نظريات تفسر کيفية تأثيرها العلاجي ولم يکن من ضمن هذه الدراسات والنظريات ما تناولها بالدراسة من جهة تأثيرها على تحفيز الخلايا الجذعية.
وتعد الام أسفل الظهر من أکثر الإصابات انتشار بين الرياضيين وغير الرياضيين ولها تأثير مباشر في انخفاض المشارکة الرياضية والإنتاجية.
وتم اجراء البحث بهدف دراسة تأثير کاسات الهواء على الخلايا الجذعية ومستوى الألم والمرونة والقوة على عينة من (10) مصابين بآلام أسفل الظهر أعمارهم (45 – 55) سنة تم تقسيمهم الى مجموعتين تجريبية تطبق برنامج تأهيلي حرکي يتضمن کاسات الهواء، وضابطة تطبق کاسات الهواء فقط، ضمن برنامج تأهيلي لمدة شهرين بواقع ثلاث جلسات أسبوعيا.
وکانت اهم النتائج زيادة نشاط الخلايا الجذعية وانخفاض الألم للمجموعتين التجريبية والضابطة، زيادة معدلات القوة والمرونة للمجموعة التجريبية فقط.
وقد توصلت الدراسة الى ان استخدام کاسات الهواء يعمل على تحفيز وتنشيط الخلايا الجذعية.

الكلمات الرئيسية