تأثير استخدام تقنية الانفوجرافيك التفاعلي على مستوي أداء بعض المهارات الأساسية في هوكي الميدان للتلاميذ الصم البكم

نوع المستند : ابحاث ومقالات علمية

المؤلف

کلية التربية الرياضيه جامعة المنوفية

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على تأثير استخدام تقنية الانفوجرافيك التفاعلي على مستوي أداء بعض المهارات الأساسية في هوكي الميدان للتلاميذ الصم البكم يتمثل مجتمع البحث في تلاميذ الصف الأولى الاعدادي بمعهد الامل للصم وضعاف السمع بشبين الكوم بمحافظة المنوفية للعام الدراسي (2021/2022م) والبالغ عددهم (55) تلميذ أصم ابكم، ولقد تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية والبالغ عددهم (42) تلميذ بنسبة مئوية (76.36٪)، وقد قامت الباحثة باختيار (12) تلميذ اصم ابكم من نفس مجتمع البحث لإجراء الدراسة الاستطلاعية، وقد تم تقسيم عينة البحث الأساسية والبالغ عددها (30) تلميذ إلى مجموعتين إحداهما تجريبية قوامها (15) تلميذ واتبع معها تقنية الانفوجرافيك التفاعلي، والأخرى مجموعة ضابطة وقوامها (15) تلميذ واتبع معها أسلوب الاوامر (الشرح والنموذج)

بناء على أهداف البحث وفي حدود العينة وفي ضوء النتائج الاحصائية، توصلت الباحثة للاستنتاجات التالية:

1- استخدام تقنية الانفوجرافيك التفاعلي المتبعة مع أفراد المجموعة التجريبية له تأثير ايجابي في تعلم بعض مهارات هوكي الميدان (مهارة دفع الكرة - مهارة نطر الكرة - مهارة غرف الكرة) للتلاميذ الصم البكم.

2- استخدام الشرح بالإشارة والنموذج (الطريقة المتبعة) مع أفراد المجموعة الضابطة له تأثير ايجابي في تعلم بعض مهارات هوكي الميدان (مهارة دفع الكرة - مهارة نطر الكرة - مهارة غرف الكرة) للتلاميذ الصم البكم.

3- تفوق المجموعة التجريبية التي استخدمت تقنية الانفوجرافيك التفاعلي على المجموعة الضابطة التي استخدمت اسلوب الشرح بالإشارة والنموذج (الطريقة المتبعة) في تعلم بعض مهارات هوكي الميدان (مهارة دفع الكرة - مهارة نطر الكرة - مهارة غرف الكرة) للتلاميذ الصم البكم.

الكلمات الرئيسية