تأثير استخدام بعض أساليب التدريس في ضوء الذكاءات المتعددة على تعليم بعض المهارات الأساسية في كرة القدم

نوع المستند : ابحاث ومقالات علمية

المؤلف

جامعه المنوفيه-کليه التربيه الرياضيه

المستخلص

يهدف البحث إلي التعرف علي تأثير بعض أساليب التدريس في ضوء الذكاءات المتعددة على تعليم بعض المهارات الأساسية في كرة القدم لدي طالبات الفرقة الأولي بكلية التربية الرياضية جامعة المنوفية للعام الجامعى 2021 / 2022م.

استخدم الباحث المنهج التجريبي, وذلك باستخدام التصميم التجريبي ذو (القياس القبلي والبعدي) لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، لمناسبته لطبيعة هذا البحث.

يمثل مجتمع البحث في طالبات الفرقة الأولى بكلية التربية الرياضية جامعة المنوفية للعام الدراسي 2021/2022م وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية و البالغ عددهم (150) طالبة وتم تقسيمهم الي مجموعتين (تجريبية/ضابطة) قوام كل منها (30) طالبة وبلغ حجم العينة الاستطلاعية(20) طالبة .

واستخدم الباحث المقابلة الشخصية مع الخبراء لتحديد الإختبارات البدنية والمهارية قيد البحث واستمارة استطلاع رأي الخبراء في تحديد أهم الاختبارات البدنية والمهارية وقائمة الذكاءات المتعددة، واستمارة تسجيل قياسات الطالبات ونتائجهم في جمع البيانات .

وكانت من اهم الاستنتاجات التي توصل إليها الباحث تفوق المجموعة التجريبية التي استخدمت أساليب التدريس القائمة على الذكاءات المتعددة عن المجموعة الضابطة التي استخدمت الطريقة التقليدية (الشرح اللفظي والنموذج) على تعلم بعض المهارات الأساسية في كرة القدم قيد البحث.

الكلمات الرئيسية