فعالية استخدام استراتيجية خرائط المفاهيم الإلكترونية على الأداء المهارى والتحصيل المعرفي لبعض مسابقات ألعاب القوى

نوع المستند : ابحاث ومقالات علمية

المؤلف

كلية التربية الرياضية جامعة المنوفية

المستخلص

يهدف البحث الى تصميم برنامج تعليمى باستخدام خرائط المفاهيم الالكترونية ومعرفة تاثيرة على مستوى الأداء المهارى والتحصيل المعرفى للبعض مسابقات مقرر العاب القوى للمرحلة الابتدائية ويفترض الباحث وجود فروق ذات دلالة إحصائيا بين متوسطى القياسيين القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية في مستوى الاداءالمهارى و التحصيل المعرفى وكذلك توجد فروق داله إحصائيا بين متوسطى القياسيين البعديين لمجموعتى البحث التجريبية والضابطة فى مستوى الاداء المهارى والتحصيل المعرفى لبعض مسابقات مقرر العاب القوى قيد البحث لصالح القياس البعدى بلغ عدد أفراد عينة البحث الأساسية (30) تلميذوعينة الدراسة الاستطلاعية (15) تلميذ وتم استخدام المنهج التجريبى على مجموعتين احداهما تجريبية 15 تلميذ واخرى ضابطة 15 تلمييذ وتم استخدام العديد من الاختبارات المهارية والبدنية وكذلك الاختبار المعرفى واختبار الذكاء ومن ابرز النتائج يؤثر استخدام خرائط المفاهيم الإلكترونية تأثيرا إيجابيا على تعلم مهارات ألعاب القوى قيد البحث لتلاميذ المجموعة التجريبيةوايضا يؤثر استخدام خرائط المفاهيم الإلكترونية تأثيرا إيجابيا على مستوى التحصيل المعرفي لتلاميذ المجموعة التجريبيةومن اهم التوصيات الإستعانة بمثل هذه الخرائط المعرفية الإلكترونية في تقديم وشرح باقى المواد الدراسية فى المدرسة.

الإستعانة بمثل هذه الخرائط المعرفية الإلكترونية في تقديم وشرح مهارات العاب القوى المختلفة لتفادي سلبيات الأساليب التقليدية في التعليم إجراء دراسات مماثلة باستخدام خرائط المفاهيم الإلكترونية على المهارات الحركية في مختلف الرياضات، وذلك لما لها من تأثير إيجابي في العملية التعليمية.

الكلمات الرئيسية