يهدف البحث إلى التعرف على بناء وتقنين مقياس الذكاءات المتعددة لدى الرياضيين وذلك من خلال التعرف على:
مستوى الذكاء المنطقي (الرياضي) لدى الرياضيين.
مستوى الذكاء الجسمي الحركي لدى الرياضيين.
مستوى الذكاء الاجتماعي لدى الرياضيين.
مستوى الذكاء الطبيعي لدى الرياضيين.
مستوى الذكاء المكاني لدى الرياضيين.
تساؤلات البحث:
في حدود هدف البحث يضع الباحث التساؤلات التالية:
ما مستوى الذكاء اللغوي لدى الرياضيين؟
ما مستوى الذكاء المنطقي (الرياضي) لدى الرياضيين؟
ما مستوى الذكاء الجسمي الحركي لدى الرياضيين؟
ما مستوى الذكاء الاجتماعي لدى الرياضيين؟
ما مستوى الذكاء الطبيعي لدى الرياضيين؟
ما مستوى الذكاء المكاني لدى الرياضيين؟
منهج البحث:
وفقاً لمشكلة البحث وتحقيقاً لأهدافه واختباراً لتساؤلاته، استخدم الباحث المنهج الوصفي (أسلوب الدراسات المسحية) نظراً لملائمته لطبيعة البحث الحالي.
مجتمع البحث وعينة البحث:
اشتمل مجتمع البحث على الرياضيين الهواة في المرحلة السنية (18: 25) سنة والمترددين على الأندية الرياضية بمحافظة المنيا والبالغ عددهم (6328) شاب وفتاة في المرحلة السنية (18: 25) سنة، وقام الباحث باختيار عينة البحث بالطريقة العمدية والتي اشتملت على عدد (900) شاب و(600) فتاة من الممارسين للرياضة بالأندية ومراكز الشباب في المرحلة السنية (18: 25) سنة للعينة الأساسية وتم اختيار عدد (60) ستون من مجتمع البحث ومن غير العينة الأساسية للعينة الاستطلاعية.