"تأثير استخدام استراتيجية الدعائم التعليمية (Scaffolding) على مستوى التحصيل المعرفي وتعلم بعض المهارات في الجمباز للمبتدئين "

نوع المستند : ابحاث ومقالات علمية

المؤلف

کلية التربية الرياضية جامعة المنوفية

المستخلص

يقوم الباحث بدراسة بعنوان "تأثير استخدام استراتيجية الدعائم التعليمية (Scaffolding) على مستوى التحصيل المعرفي وتعلم بعض المهارات في الجمباز للمبتدئين "وتهدف إلى يهدف البحث إلى التعرف على "تأثير استخدام استراتيجية الدعائم التعليمية (Scaffolding) على مستوى التحصيل المعرفي وتعلم بعض المهارات في الجمباز للمبتدئين على عينة من طلبة كلية التربية الرياضية بلغ عددهم والبالغ عددهم (325) طالبالمنهج التجريبي التصميم التجريبي (ذو القياس القبلي والبعدي) لمجموعتان أحداهما تجريبية والأخري ضابطة وذلك لملائمته لطبيعة هذه الدراسة وكانت من اهم النتائج 1- استخدام استراتيجية الدعائم التعليمية (Scaffolding) المتبعة مع أفراد المجموعة التجريبية له تأثير ايجابي في مستوي التحصيل المعرفي وتعلم بعض مهارات الجمباز (الدحرجه الامامية المكورة – الدحرجة الخلقية المكورة – مهارة الوقوف علي اليدين– مهارة المرجحة الامامية علي جهاز المتوازي للرجال) للمبتدئين.2- استخدام الطريقة المتبعة (الشرح اللفظي والنموذج العملي) مع أفراد المجموعة الضابطة له تأثير ايجابي في مستوي التحصيل المعرفي وتعلم بعض مهارات الجمباز (الدحرجه الامامية المكورة – الدحرجة الخلقية المكورة – مهارة الوقوف علي اليدين– مهارة المرجحة الامامية علي جهاز المتوازي للرجال) للمبتدئين.3- تفوق المجموعة التجريبية التي استخدمت استراتيجية الدعائم التعليمية (Scaffolding) على المجموعة الضابطة التي استخدمت الطريقة المتبعة (الشرح اللفظي والنموذج العملي) في مستوي التحصيل المعرفي وتعلم بعض مهارات الجمباز قيد البحث للمبتدئين.واوصى الباحث بالتالي 1- استخدام استراتيجية الدعائم التعليمية (Scaffolding) لما لها من فاعلية فى تعلم واتقان مهارات الجمباز الفني.

2- إجراء دراسات مماثلة في مجال أساليب التدريس للوصول إلى أفضل الأساليب التدريسية لتعليم الجوانب المختلفة لرياضة الجمباز للمبتدئين.

3- تصميم دروس تعليم مهارات الجمباز في جميع النوادي الرياضية باستخدام استراتيجية الدعائم التعليمية

4- تدريب العاملين بالأندية في مجال تعليم

الكلمات الرئيسية