تأثير إستخدام التعلم النشط على مستوى أداء مسابقة دفع الجلة والرضا الحركى لدى تلميذات المرحلة الإعدادية

نوع المستند : ابحاث ومقالات علمية

المؤلف

كلية التربية الرياضية جامعة المنوفية قسم ألعاب القوى

المستخلص

يهدف البحث إلى إستخدام التعلم النشط وذلك للتعرف على تأثيره على مستوى أداء مسابقة دفع الجلة والرضا الحركى لدى تلميذات المرحلة الإعدادية ، وإستخدمت الباحثة المنهج التجريبي وذلك باستخدام التصميم التجريبى ذو القياسين (القبلي ـ البعدى) لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة ، وتم إختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من مجتمع البحث المتمثل فى تلميذات الصف الثانى الإعدادى, وبلغ عدد أفراد عينة البحث (66) تلميذه ، وإشتملت عينة البحث الأساسية على عدد (50) تلميذه يتمثلن فى عدد(25) تلميذه يمثلن أفراد المجموعة التجريبية ويستخدمن (التعلم النشط)، وعدد(25) تلميذه يمثلن أفراد المجموعة الضابطة ويطبق عليهن الطريقة التقليدية (الشرح. أداء النموذج العملى) ، كما تم إختيار عدد(16) تلميذه من مجتمع البحث وخارج العينة الأساسية ليمثلن عينة الدراسة الإستطلاعية وذلك لحساب المعاملات الإحصائية للمتغيرات قيد البحث, وأظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية التى إستخدمت التعلم النشط على المجموعة الضابطة التى إستخدمت البرنامج التقليدى المتبع وذلك فى مستوى أداء مسابقة دفع الجلة والرضا الحركى ، وقد أوصت الباحثة بإستخدام أسلوب التعلم النشط كأحد أساليب التدريس الحديثة بدرس التربية الرياضية لتعلم وإتقان مسابقة دفع الجلة وتحسين مستوى الرضا الحركى لدى تلميذات الصف الثانى الإعدادى ، وكذلك إجراء دراسات مماثلة للاستفادة من الأسلوب التعليمي بإستخدام أسلوب التعلم النشط فى تعليم المسابقات المتنوعة فى رياضة ألعاب القوى ، وكذلك تزويد القائمين على تعليم مسابقات ألعاب القوى بكيفية تطبيق الأسلوب التعليمي بإستخدام التعلم النشط فى التدريس، وأيضاً تشجيع معلمات التربية الرياضية علي تبنى أسلوب التعلم النشط في تعلم وإتقان مسابقة دفع الجلة بدرس التربية الرياضية.

الكلمات الرئيسية