التعلم التكيفى المعكوس وتأثيره على مستوى أداء مسابقة رمى الرمح لطالبات المستوى الثالث بكلية التربية الرياضية

نوع المستند : ابحاث ومقالات علمية

المؤلف

كلية التربية الرياضية جامعة المنوفية قسم ألعاب القوى

المستخلص

يهدف البحث إلى إستخدام التعلم التكيفى المعكوس وذلك للتعرف على تأثيره على مستوى أداء مسابقة رمى الرمح لدى طالبات المستوى الثالث بكلية التربية الرياضية جامعة المنوفية ، وإستخدمت الباحثة المنهج التجريبي وذلك باستخدام التصميم التجريبى ذو القياسين (القبلي ـ البعدى) لعدد أربع مجموعات تجريبية ومجموعة ضابطة ، وتم إختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من مجتمع البحث المتمثل فى طالبات المستوى الثالث, وبلغ عدد أفراد عينة البحث (100) طالبة ، وإشتملت عينة البحث على عدد(65) طالبة يمثلن أفراد المجموعات التجريبية (نمط التعلم البصرى ـ نمط التعلم السمعي ـ نمط التعلم الحركي ـ نمط التعلم القراءة / الكتابة) ويستخدمن (التعلم التكيفى المعكوس)، وعدد (15) طالبة يمثلن أفراد المجموعة الضابطة ويطبق عليهن الطريقة التقليدية (الشرح اللفظى. أداء النموذج العملى) ، كما تم إختيار عدد(20) طالبة من مجتمع البحث وخارج العينة الأساسية ليمثلن عينة الدراسة الإستطلاعية وذلك لحساب المعاملات الإحصائية للمتغيرات قيد البحث, وأظهرت النتائج تفوق المجموعات التجريبية(نمط التعلم البصرى ـ نمط التعلم السمعي ـ نمط التعلم الحركي ـ نمط التعلم القراءة / الكتابة) التى إستخدمت التعلم التكيفى المعكوس على المجموعة الضابطة التى إستخدمت البرنامج التقليدى المتبع وذلك فى مستوى الأداء لمسابقة رمى الرمح ، وقد أوصت الباحثة بإستخدام إستخدام التعلم التكيفي المعكوس في تدريس مسابقة رمى الرمح فى كليات التربية الرياضية ، وكذلك مراعاة خصائص وأنماط تعلم كُل مُتعلم على حدة عند تصميــــــم وتقديــــــــم المحتوى التعليمـــي ، وأيضا توفير مواقع تعليمية إلكترونية مصممة بطريقة تكيفية في مسابقة رمى الرمح حتى تستطيع الطالبة الرجوع إلى المحتوى التعليمي في أي وقت وأي مكان

الكلمات الرئيسية