"تأثير برنامج للدمج بين فاقدي السمع والأسوياء باستخدام الإنفوجرافيك في تعليم مسابقة الوثب الطويل بدرس التربية الرياضية "

نوع المستند : ابحاث ومقالات علمية

المؤلف

كلية التربية الرياضية بجامعة المنوفية

المستخلص

العنوان

"تأثير برنامج تعليمي للدمج بين فاقدي السمع والأسوياء باستخدام الإنفوجرافيك في تعليم مسابقة الوثب الطويل بدرس التربية الرياضية

الهدف:

تصميم برنامج تعليمي مقترح من خلال الدمج بين فاقدي السمع والأسوياء بإستخدام الإنفوجرافيك للتعرف على تأثيره في:

تعليم مسابقة الوثب الطويل بدرس التربية الرياضية وبعض عناصر اللياقة البدنية لأفراد عينة البحث من فاقدي السمع والأسوياء.



-المنهج :

المنهج التجريبي الذي يعتمد على القياسين القبلي والبعدي لمجموعةتجريبية واحدة من (فاقدي السمع والأسوياء)، اشتمل المجتمع علي(20) تلميذ بالمرحلة السنية (11-12) سنة تم تقسيمهم إلي (12) تلميذ(6) فاقدي السمع و(6) أسوياء لإجراء الدراسة الاستطلاعية و(8) تلاميذ لإجراء الدراسة الأساسية (4) تلاميذ أسوياء من مدرسة الحسينية الإعدادية بشبين الكوم / منوفية ، و(4) تلاميذ فاقدي السمع من معهد الأمل للصم وضعاف السمع بشبين الكوم / منوفية بلغت درجة الصمم لديهم أكثر من (75٪).

واسفرت النتائج علي مايلي:

- وجود فروق دالة إحصائياً بين القياسين(القبلي والبعدي) لأفراد عينة البحث من (فاقدي السمع - والأسوياء) في المستوى المهاري لمسابقة الوثب الطويل لصالح القياس البعدي.

- وجود فروق غير دالة إحصائياً بين القياسين(البعديين) لأفراد عينة البحث من الأسوياء وفاقدي السمع في المستوى المهاري لمسابقة الوثب الطويل.

- وجود فروق دالة إحصائياً بين القياسين(القبلي والبعدي) لأفراد عينة البحث من الأسوياء وفاقدي السمع في بعض عناصر اللياقة البدنية لصالح القياس البعدي.



وأوصت الباحثة

- اجراء مزيد من البحوث باستخدام الانفوجرافيك التعليمي بأنماطه على عينات تعليمية أخرى من ذوي الهمم، وعلى رياضات أخري لتوفير الوقت والجهد الذي يبذله المعلم فى شرح الموضوع الذي يعرضه الإنفوجرافيك.

- تصميم برامج تعليمية وتدريبية للدمج بين الأسوياء وفاقدي السمع لمهارات أخرى في درس التربية الرياضية.

الكلمات الرئيسية