فاعلية برنامج سيكودراما لتنمية بعض المهارات الحياتية للاطفال قابلي التعلم بمدارس الدمج

نوع المستند : ابحاث ومقالات علمية

المؤلف

قسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية بكلية التربية الرياضية جامعة المنوفية

المستخلص

يهدف البحث الحالى إلى التعرف علي فاعلية برنامج سيكودراما لتنمية بعض المهارات الحياتية للاطفال قابلي التعلم بمدارس الدمج. فروض البحث: توجد فروق دالة إحصائيًا بين القياسيين القبلي والبعدى للمجموعة التجريبية في تطور مستوي المهارات الحياتية لصالح القياس البعدى.3- عينة البحث:
تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من مدرسة الشهيد مصطفي فوزي زين الدين التابعة للإدارة شبين الكوم التعليمية بمحافظة المنوفية ، وعددهم ( 7) اطفال خلال الفصل الدراسى الثاني من العام الدراسى (2024/2025م)، تم توزيعهم عشوائياً كالأتي:
‌أ. العينة الأساسية: بلغ عددهم (7) اطفال، مجموعة تجريبية .
‌ب. العينة الأستطلاعية: بلغ عددهم (10) من المعاقين عقلياً القابلين للتعلم من مدرسة الشهيد مصطفي فوزي زين الدين
، وما توصل إليه البحث من نتائج، يمكن استنتاج التالى :
1. برنامج السيكودراما المقترح ساهم بشكل كبير وفعال فى تفوق الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم في مقياس المهارات الحياتية و في مجموع مقياس المهارات الحياتية في القياسات البعدية عن القبلية.
2. برنامج السيكودراما المقترح أثر إيجابياً في تحسين المهارات الحياتية للاطفال في المجموعة التجريبية من المعاقين عقلياً القابلين للتعلم.
3. أدى برنامج السيكودراما المقترح في تقليل المثيرات المختلفة والقابلية للاستثارة وساعد على مواجهة المثيرات الأخرى.

الكلمات الرئيسية