تأثير تقنية السينماجراف فى تعليم بعض المهارات الأساسية للكرة الطائرة

نوع المستند : ابحاث ومقالات علمية

المؤلفون

1 استاذ مساعد وقائم بعمل رئيس قسم المناهج وطرق التدريس التربية الرياضية ـ كلية علوم الرياضة ـ جامعة المنوفية ـ شبين الكوم

2 استاذ مساعد بقسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية ـ كلية علوم الرياضة ـ جامعة المنوفيةـ شبين الكوم

3 أستاذ مساعد بقسم نظريات وتطبيقات الالعاب الجماعية والعاب المضرب ، كلية التربية الرياضية ، جامعة المنوفية

4 معيدة بقسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية ـ كلية علوم الرياضة ـ جامعة المنوفية ـ شبين الكوم

المستخلص

"تأثير تقنية السينماجراف فى تعليم بعض المهارات الأساسية للكرة الطائرة"

يهدف البحث إلى:

التعرف على تأثير تقنية السينماجراف في تعليم بعض المهارات الأساسية للكرة الطائرة.

قام الباحثون باستخدام المنهج التجريبي ذو القياس (القبلي . البعدي) للمجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية، وتضمن مجتمع البحث طالبات المستوى الثاني المقيدات بكلية علوم الرياضة شبين الكوم بجامعة المنوفية للعام الدراسي (2024م . 2025م) والبالغ عددهم (308) طالبة، وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية حيث تم اختيار عدد (40) طالبة كمجموعة تجريبية والتي تمثل نسبة (12.99%) من المجتمع الأصلي وتم اختيار عدد (40) طالبة كمجموعة ضابطة والتي تمثل نسبة (12.99%) من المجتمع الأصلي وتم اختيار عدد (30) طالبة كعينة استطلاعية والتي تمثل نسبة (9.74%) من المجتمع الكلى.

وتوصلت أهم نتائج البحث إلى أن البرنامج التعليمي المقترح باستخدام تقنية السينماجراف يؤثر إيجابياً على الجانب المهارى حيث: توجد فروق بين القياسين القبلي والبعدي في مستوى الأداء المهاري للمجموعة الضابطة لصالح القياس البعدي، حيث أدى استخدام البرنامج التعليمي التقليدي إلى رفع مستوي الأداء المهاري في جميع الاختبارات المهارية؛ وتوجد فروق بين القياسين القبلي والبعدي في مستوى الأداء المهاري للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي، حيث أدى استخدام البرنامج التعليمي المقترح باستخدام تقنية السينماجراف إلى رفع مستوي الأداء المهاري في جميع الاختبارات المهارية؛ وتوجد فروق بين القياسين البعديين للمجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في مستوى الأداء المهاري لصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية، حيث أدى استخدام البرنامج التعليمي المقترح باستخدام تقنية السينماجراف إلى رفع مستوي الأداء المهاري في جميع مراحل الاختبارات المهارية، وذلك للمجموعة التجريبية بصورة أفضل من المجموعة الضابطة.

ويوصى بإجراء المزيد من الدراسات حول تقنية السينماجراف في العملية التعليمية.

الكلمات الرئيسية