"تأثير برنامج حركي بإستخدام القصة الرقمية المعززة بلغة الإشارة على خفض مستوى النشاط الحركي الزائد المصحوب بتشتت الإنتباه و الإندفاعية الأطفال المعاقين سمعياً"

نوع المستند : ابحاث ومقالات علمية

المؤلف

كلية التربية الرياضية بجامعة المنوفية

المستخلص

تأثير برنامج حركي بإستخدام القصة الرقمية المعززة بلغة الاشارة على خفض مستوي النشاط الحركي الزائد المصحوب بتشتت الإنتباه والإندفاعية لدى الاطفال المعاقين سمعياً

يهدف البحث إلى:
يهدف البحث إلى تصميم برنامج حركي باستخدام القصة الرقمية المعززة بلغة الاشارة والتعرف على تأثيره على كلا من:-
-خفض مستوي النشاط الحركي الزائد المصحوب بتشتت الانتباه والاندفاعية لدى أفراد عينة البحث من ذوي الاعاقة السمعية .
- تنمية بعض عناصر اللياقة البدنية لدى أفراد عينة البحث من ذوي الاعاقة السمعية.
المنهج المستخدم:
استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذو القياسين(القبلي والبعدي)على عينة تجريبية واحدة من ( ذوي الاعاقة السمعية ) نظراً لملائمته لطبيعة البحث.
- مجتمع وعينة البحث.
تم تحديد عينة البحث وقد بلغت (20) طفل في المرحلة السنية مابين (11:9) سنوات من معهد الامل للصم والبكم وضعاف السمع ودرجة السمع لديهم فوق 75% والذين يعانون من النشاط الحركي الزائد وتشتت الانتباه والاندفاعية وذلك بالاعتماد علي تطبيق مقياس النشاط الحركي الزائد وتشتت الانتباه قيد البحث والذين حصلوا علي نسب عالية من المقياس وبالتالي وقد تم تقسيمهم إلى(5) اطفال لإجراء الدراسات الإستطلاعيه و(15) طفل لإجراء الدراسة الأساسية
واسفرت النتائج علي مايلي:
- وجود فروق دالة إحصائيا بين القياسين (القبلي والبعدي) لأفراد عينة البحث من المعاقين سمعياً في مستوى النشاط الحركي الزائد وتشتت الانتباه والاندفاعية لصالح القياس البعدي.
- وجود فروق دالة إحصائيا بين القياسين (القبلي والبعدي) لأفراد عينة البحث من المعاقين سمعياً في بعض عناصر اللياقة البدنية لصالح القياس البعدي.
وأوصت الباحثة ب:
-استخدام البرنامج المقترح في علاج حالات النشاط الزائد لدي الأطفال المعاقين سمعياً.
-الاهتمام بدراسة أعراض النشاط الزائد لدي الأطفال وخاصة المعاقين داخل المؤسسات التعليمية.

الكلمات الرئيسية