استخدام أسلوب النمذجة والعرض المرئي وتأثيره على المرونة العقلية وتعلم بعض مهارات كرة اليد للمبتدئين

نوع المستند : ابحاث ومقالات علمية

المؤلف

جامعة المنوفية کلية التربية الرياضية بشبين الکوم

المستخلص

استهدف البحث الحالي الى التعرف على تأثير استخدام أسلوب النمذجة والعرض المرئي على المرونة العقلية وتعلم بعض مهارات كرة اليد للمبتدئين

ولتحقيق هدف البحث استخدمت الباحثة المنهج التجريبي من خلال التصميم التجريبي الذي يعتمد على القياسين القبلي والبعدي لمجموعتين، إحداهما تجريبية والثانية ضابطة، وتألفت عينة البحث من المبتدئين في تعليم كرة اليد من سن (10-12) سنة والمشتركين في الأكاديمية التعليمية بنادي ، والبالغ عددهم (45) مبتدئ، وقد تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية وعددهن (30) مبتدئ، وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين مجموعة تجريبية وضابطة قوام كل مجموعة (15) مبتدئ، ولقياس الأداء القبلي والبعدي في مجموعتي البحث استخدمت الباحثة مقياس المرونة العقلية والاختبارات البدنية والاختبارات المهارية الخاصة بمهارات كرة اليد قيد البحث، وقد قامت الباحثة باستخدام أسلوب النمذجة والعرض المرئي على المجموعة التجريبية، والأسلوب المتبع (الشرح والنموذج) على المجموعة الضابطة، وبعد الانتهاء من جمع البيانات أخضعها الباحث للمعاملات الإحصائية للحصول للنتائج وتوصلت الباحثة إلى تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في المرونة العقلية ومستوى اداء بعض مهارات كرة اليد قيد البحث.

الكلمات الرئيسية