فاعلية برنامج تعليمي بأستخدام نموذج مارزانو لأبعاد التعلم علي مستوي أداء بعض المهارات الأساسية في کرة القدم لدي طالبات کلية التربية الرياضية جامعة المنوفية

نوع المستند : ابحاث ومقالات علمية

المؤلف

جامعه المنوفيه-کليه التربيه الرياضيه

المستخلص

يهدف البحث إلي التعرف علي تأثير استخدام برنامج تعليمي باستخدام نموذج مارزانو لأبعاد التعلم علي مستوي أداء بعض المهارات الاساسية في کرة القدم و التحصيل المعرفي لدي طالبات کلية التربية الرياضية جامعة المنوفية.

استخدم الباحث المنهج التجريبي, وذلک باستخدام التصميم التجريبي ذو القياس القبلي والبعدي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة , لمناسبته لطبيعة هذا البحث .

يمثل مجتمع البحث في طالبات الفرقة الثانية بکلية التربية الرياضية جامعة المنوفية للعام الدراسي 2020/2021م وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية و البالغ عددهم (120) طالبة وتم تقسيمهم الي مجموعتين (تجريبية/ضابطة) قوام کل منها 60 طالبة وبلغ حجم العينة التجريبية (40) طالبة .

واستخدام الباحث المقابلة الشخصية مع الخبراء لتحديد الإختبارات البدنية و المهارية قيد البحث واستمارة استطلاع رأي الخبراء في تحديد أهم الاختبارات البدنية و المهارية وعبارات الاختبار المعرفي , واستمارة تسجيل قياسات الطالبات ونتائجهم في جمع البيانات .

وکانت من اهم الاستنتاجات التي توصل إليها الباحث تفوق المجموعة التجريبية التي استخدمت نموذج "مارزانو" لأبعاد التعلم علي المجموعة الضابطة التي استخدمت الطريقة التقليدية (الشرح اللفظي و النموذج) في مستوي التحصيل المعرفي وتعلم المهارات الاساسية في کرة القدم قيد البحث .

الكلمات الرئيسية