تأثير برنامج إرشادى (بدنى - صحى) على تنمية بعض القدرات البدنية والوعى والممارسات الغذائية للتلاميذ المعاقين عقلياً القابلين للتعلم"

نوع المستند : ابحاث ومقالات علمية

المؤلف

جامعة الزقازيق

المستخلص

وجد الباحث انخفاض مستوي الوعي الغذائى للتلاميذ المعاقين عقليا القابلين للتعلم فى المدرسة،و يهدف البحث إلى إعداد برنامج إرشادى (بدنى - صحى) ومعرفة تأثيره على تنمية بعض القدرات البدنية والوعى والممارسات الغذائية للتلاميذ المعاقين عقلياً القابلين للتعلم واستخدم الباحث المنهج التجريبي وكان عدد العين (40) تلميذ من ذوي الاعاقة العقلية . وكانت أدوات الدراسة هي استبيان الوعى والممارسات الغذائية للتلاميذ المعاقين عقليا ، والبرنامج التعليمى المقترحوجاءت أهم النتائج كالتالي وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية للمجموعتين التجريبية والضابطة فى تنمية بعض القدرات البدنية قيد البحث لصالح القياسات البعدية ، وجود فروق دالة إحصائيا بين القياسات القبلية والبعدية للمجموعتين التجريبية والضابطة فى تنمية الوعي والممارسات الغذائية قيد البحث لصالح القياسات البعدية ،وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات القياسات البعدية للمجموعتين التجريبية والضابطة فى تنمية بعض القدرات البدنية والوعي والممارسات الغذائية قيد البحث لصالح المجموعة التجريبية، وانتهت الدراسة إلى أن البرنامج الإرشادى (البدنى - الصحى) ساهم بطريقة إيجابية وفعالة فى تنمية بعض القدرات البدنية (السرعة – القدرة العضلية للرجلين – الرشاقة – المرونة – التوافق) للمجموعة التجريبية.وأيضا ساهم البرنامج فى تنمية الوعي الغذائى والممارسات الغذائية للمجموعة التجريبية. فضلا عن تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة فى جميع متغيرات القدرات البدنية والوعي الغذائى والممارسات الغذائية قيد البحث.

الكلمات الرئيسية