تأثير استخدام استراتيجية الدعائم التعليمية على مستوى التحصيل المعرفي وتعلم بعض المهارات الأساسية في هوكي الميدان للمبتدئين

نوع المستند : ابحاث ومقالات علمية

المؤلف

کلية التربية الرياضيه جامعة المنوفية

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على تأثير استخدام استراتيجية الدعائم التعليمية (Scaffolding) على مستوى التحصيل المعرفي وتعلم بعض المهارات الأساسية في هوكي الميدان للمبتدئين.

استخدمت الباحثة المنهج التجريبي لمناسبته لطبيعة هذا البحث من خلال التصميم التجريبي الذي يعتمد على القياسين القبلي والبعدي لمجموعتين، إحداهما تجريبية والثانية ضابطة.

أشتمل مجتمع البحث على المبتدئين في تعليم هوكي الميدان من سن (10-12) سنة والمشتركين في الأكاديمية التعليمية بنادي الشرقية الرياضي لهوكي الميدان، للموسم الرياضي (2021-2022م) والبالغ عددهم (82) مبتدئ، حيث قامت الباحثة باختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية من مجتمع البحث حيث بلغ عددهم (52) مبتدئ

ومن أهم النتائج :

1- استخدام استراتيجية الدعائم التعليمية (Scaffolding) المتبعة مع أفراد المجموعة التجريبية له تأثير ايجابي في مستوي التحصيل المعرفي وتعلم بعض مهارات هوكي الميدان (مهارة دفع الكرة - مهارة نطر الكرة - مهارة غرف الكرة) للمبتدئين.

2- استخدام الطريقة المتبعة (الشرح اللفظي والنموذج العملي) مع أفراد المجموعة الضابطة له تأثير ايجابي في مستوي التحصيل المعرفي وتعلم بعض مهارات هوكي الميدان (مهارة دفع الكرة - مهارة نطر الكرة - مهارة غرف الكرة) للمبتدئين.

3- تفوق المجموعة التجريبية التي استخدمت استراتيجية الدعائم التعليمية (Scaffolding) على المجموعة الضابطة التي استخدمت الطريقة المتبعة (الشرح اللفظي والنموذج العملي) في مستوي التحصيل المعرفي وتعلم بعض مهارات هوكي الميدان (مهارة دفع الكرة - مهارة نطر الكرة - مهارة غرف الكرة) للمبتدئين.

الكلمات الرئيسية