تأثير برنامج تعليمي بإستخدام نموذج مارزانو لأبعاد التعلم في تنمية مهارات التفكير التأملي والتحصيل المعرفي لمقرر رفع الاثقال

نوع المستند : ابحاث ومقالات علمية

المؤلف

کلية التربية الرياضية جامعه طنطا

المستخلص

وأستهدف البحث : بناء برنامج تعليمي بإستخدام نموذج مارزانو لأبعاد التعلم ومعرفة فاعليته في تنمية مهارات التفكير التأملي والتحصيل المعرفي لدي طلبة كلية التربية الرياضية جامعة المنوفيه. آراء وانطباعات الطلبة نحو البرنامج التعليمي . وقد أستخدم: المنهج التجريبي وذلك لمناسبته لطبيعة البحث بطريقة القياسات القبلية والبعدية بإستخدام مجموعه واحدة ،وتم إختيار العينة الأساسية بالطريقة العمدية وبلغت عددها (30) ثلاثون طالب،كما تم أستخدام عينة التقنين علي عدد (30) ثلاثون طالب من المجتمع الأصلى ومن خارج العينة الأصلية، وتضمنت مواد المعالجة التجريبية " وسائل جمع البيانات وتشمل ما يلي (اختبار التحصيل المعرفي في مقرر رفع الاثقال – قائمة مهارات التفكير التأملي الواجب تنميتها لدي الطلبة - بطاقة تحليل محتوي في ضوء مهارات التفكير التأملي - مقياس التفكير التأملي - إستمارة آراء وإنطباعات الطلبة نحو استخدام نموذج مارزانو لأبعاد التعلم في تنمية مهارات التفكير التأملي والتحصيل المعرفي في مقرر رفع الاثقال ) - البرنامج التعليمي - وتم تطبيق البرنامج التعليمي المقترح في ( 7 ) سبع اسابيع ، كل أسبوع يحتوي علي محاضرتين "واحدة عملية والاخري نظرية" بواقع ( 14 ) أربعة عشر وحدة،وزمن تنفيذ الوحدة (60) ستون دقيقة،وقد تمثلت أهم النتائج فيما يلي:وجود فروق لدى مجموعة البحث التجريبية التي إستخدمت البرنامج التعليمي المقترح بإستخدام نموذج مارزانو لأبعاد التعلم في تنمية مهارات التفكير التأملي ومستوى التحصيل المعرفي لصالح القياس البعدى مما يدل على فاعليته وتأثيره الإيجابي على تعلم المتغير قيد البحث،وجود فروق بين الموافقين وغير الموافقين في آراء وانطباعات الطلبة نحو البرنامج التعليمي لصالح الموافقين

الكلمات الرئيسية